أهم 7 دورات لرواد الأعمال

الرئيسية >> المدونة >> أهم 7 دورات لرواد الأعمال

أسس بيل غيتس شركته الخاصة مع بول ألان عام 1975 م ، وقال ” لقد غادرت الدراسة - الجامعية - لكني أتلقى دورات تدريبية طوال الوقت“،وبعد 15 سنة وفي عام 1990 م  صنف كواحد من أثرياء العالم .

فالخطوة الأولى لدخول قائمة أثرياء العالم أن تتلقى مجموعة دورات محورية في مجال الأعمال ، والاقتصاد والتكنولوجيا ومخاطبة الجمهور ، دورات عمليه تكسبك المهارات الحقيقية في الأعمال .

 

1- الماجستير المصغر في إدارة الأعمال

لتتمكن من إدارة الشركة والموظفين ، يجب أن تتعلم أساسيات الإدارة والقيادة ، وهذه الدورة تساعد رائد الأعمال على اكتساب المزيد من المعارف حول الإدارة في عالم الأعمال التنافسي، وتمنحه المهارات الريادية مثل: إدارة الموظفين، إدارة المبيعات، إدارة الحسابات، إدارة العمليات وبناء فرق العمل ، بناء العلاقات والتفاوض  ، وغيرها من المهارات .

2- تقنية سيسكو

إن إدارة الأعمال أصبحت مرتبطة بالتقنية ، فإدارة المشاريع وتسعير المناقصات وتصميم شبكات الفنادق والجامعات وتحديد الكاميرات والأنظمة الذكية يعتمد على التقنية ، ولكي تستطيع اتخاذ القرار والتعاقد مع الشركات والموافقة على ما يقترح عليك ، يجب أن تكون ملما بأساسيات تقنيات سيسكو

3- المالية

المعرفة الأساسية للمالية ضرورية للمدراء، حتى لو لم يكن لديهم دور مباشر ضمن المهام المالية والمحاسبية في المنظمة ، سيجد المدراء الذين ليس لديهم القدرة على إجراء تقييمات للبيانات المالية أنهم غير قادرين على فهم تأثير استراتيجياتهم على النتائج المالية النهائية ، ومع دورة CMA  ستتمكن من استيعاب وتحليل البيانات المالية وتقييم المخاطر والتواصل الفعال مع الإدارة المالية في المنظمة، وسوف تتحسن مهاراتك في التخطيط وإدارة الميزانية .

4- إدارة الجودة

إدارة الجودة مهمّة أكثر من إدارة الأفراد ، إذ أن إدارة الجودة تحرص على الأهداف طويلة المدى وعدم ضياع الجهد والوقت ، حيث يتم تنظيم العمل بمعيار عالمي مع نقل جزء من السُّلطة إلى العاملين بهدف إنجاز العمل بشكل أفضل وأسرع

5- البورصات

إن نجاح المدراء التنفيذيين ومجالس الإدارة تقاس بقدرتهم على تعظيم حقوق المساهمين ، فالبورصة تسمح للشركات بجمع الأموال عن طريق تقديم أسهم وسندات الشركات ، وهي تتيح للمستثمرين جني الأموال من خلال المشاركة في الإنجازات المالية .

6- الإنجليزي

أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من أكثر اللغات الأجنبية المشتركة في العالم ، و الأكثر استخداماً في مجالات الأعمال التجارية وفي التجارة عبر الانترنت.

و برفع الكفاءة في اللغة الإنجليزية ستجلب الكثير من الفرص التي تفتح الباب للوصول إلى مُتطلبات السوق العالمي.

7- الصحافة

يرجع تاريخ الصحافة إلى البابليين حيث عيّنوا كاتباً مهمته تسجيل الأحداث اليوميّة ، وإبلاغها إلى الشعب ، فمهارة الكشف عن الحقائق ، وكتابة عناصر التقارير الرئيسية ، و التعامل مع المصادر ، و إجراء المقابلات وبناء العلاقات هي أهم أدوار الصحفي .